الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{كَالدِّهانِ} في الدهان قولان أحدهما أنه جمع دهن نحو قرط وقراط ورمح ورماح وهو في معنى قوله: يوم تكون السماء كالمهل وهو دردي الزيت والثاني أنه اسم مفرد، وقال الزمخشري: اسم لما يدهن به كالجزام والإدام. وقيل هو الأديم الأحمر.{بِسِيماهُمْ} السيما مشتق من السوم وهو رفع الثمن عن مقداره والعلامة ترفع باظهارها لتقع المعرفة بها.{بِالنَّواصِي} جمع ناصية وهي شعر مقدّم الرأس وأصله الاتصال فالناصية متصلة بالرأس.{حَمِيمٍ}: ماء حار.{آنٍ} شديد الحرارة وفعله أنّى يأني أنيا.
وقال امرؤ القيس: والطرف أصله مصدر فلذلك وحّد، والظاهر أنهنّ اللواتي يقصرن أعينهنّ على أزواجهنّ فلا ينظرن إلى غيرهم وقيل الطرف طرف غيرهنّ أي قصرن عيني من ينظر إليهنّ عن النظر إلى غيرهنّ.{لَمْ يَطْمِثْهُنَّ} لم يفتضهن وهنّ من الحور أو من نساء الدنيا المنشآت وفي المصباح: طمث الرجل امرأته طمثا من بابي ضرب وقتل افتضّها وافترعها ولا يكون الطمث نكاحا إلا بالتدمية وعليه قوله تعالى: {لم يطمثهنّ}.{الْياقُوتُ} جوهر نفيس أحمر اللون يقال أن النار لا تؤثر فيه قال: ومن خواصّه أنه يقطع جميع الحجارة إلا الماس فإنه يقطعه لصلابته وقلّة مائة وشدة الشعاع والثقل والصبر على النار، قال بعضهم في مليح اسمه ياقوت: والمرجان صفار اللؤلؤ وهو أشدّ بياضا ويطلق على الآخر أيضا وسيأتي المزيد من سرّ هذا التشبيه في باب البلاغة.
وذات مؤنث ذو التي بمعنى صاحب، ولا تكون إلا مضافة.{فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ} تقدّم إعرابها.{فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ} {فيهما} خبر مقدّم و{عينان} مبتدأ مؤخر وجملة {تجريان} نعت {عينان} أي في الأعالي والأسافل، والأقوال كثيرة في العينين ولعلّ ما أوردناه أقرب إلى المنطق.
|